ضريبة القيمة المضافة

من المرجح أن تكون على علم بأن دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ستقوم بتطبق ضريبة القيمة المضافة ابتداءً من 1 يناير 2018. ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية سيتم فرضها على معظم الإمدادات المحلية للسلع والخدمات في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 5%، مع استثناءات قليلة وتصنيفات صفرية تنطبق على بعض السلع والخدمات المحددة.

 أنشأت وزارة المالية  (MOF) الهيئة الاتحادية للضرائب(FTA) ، والتي تعمل على إدارة ضرائب القيمة المضافة وغيرها من الضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أصدرت وزارة المالية إطار العمل للضريبة المضافة، ونشرت كذلك مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعًا على موقعها الإلكتروني  www.mof.gov.ae  لزيادة الوعي حول ضريبة القيمة المضافة. ويوَفّر الموقع المزيد من المعلومات على الرابط التالي: www.tax.gov.ae

نحن في دار التمويل للأوراق المالية نستعد لتنفيذ ضريبة القيمة المضافة من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان تطبيقنا لجميع المتطلبات قبل الموعد النهائي. وعليه، نوّد إبلاغكم باحتساب 5% ضريبة القيمة المضافة على جميع رسوم وخدمات دار التمويل للأوراق المالية الخاضعة لنظام الضريبة المضافة ( بناءً على جدول الرسوم )، حيث سيتم تعديل شروط وأحكام الاتفاقيات المتوفرة على الموقع الإلكتروني لدار التمويل للأوراق المالية وفقًا لقانون دولة الإمارات العربية فيما يخص النظام الضريبي، علماً بأن الفائدة على حسابات التداول الهامش ستكون مستثناة من ضريبة القيمة المضافة.

إذا كان كنت تدير أعمالاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، يرجى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان تسجيلك وامتثالك لقانون ضريبة القيمة المضافة في الدولة.


  • التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

عليك التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا كنت تدير أعمالاً تتجاوز عوائدها المالية عن حد التسجيل الإلزامي وهو 375,000 درهم إماراتي سنويًا، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية لموقع الهيئة الاتحادية للضرائب. أما  إذا كنت تدير أعمالاً تقل إيراداتها عن حد التسجيل الإلزامي (375,000 درهم إماراتي سنويًا) وتزيد عن حد التسجيل الاختياري وهو 187,500 يجوز التسجيل في ضريبة القيمة المضافة اختياريًا.

إذا كان لديك علاقة تجارية مع دار التمويل للأوراق المالية، نطلب منك تقديم النموذج المرفق مع نسخة من شهادة التسجيل الضريبي الخاصة بك إلى أي فرع من فروع دار التمويل للأوراق المالية  أو إرسالها عبر البريد الالكتروني الخاص بالشركة وذلك  في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2017.


  • تقييم معاملة ضريبة القيمة المضافة للسلع والخدمات التي تقوم بتوريدها

استنادًا للمعلومات المتاحة لأفراد المجتمع، فإننا نتفهم أن معظم السلع والخدمات المقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تطبق عليها ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% مع بعض الاستثناءات. وقد تكون الاستثناءات في شكل تصنيفات صفرية لضريبة القيمة المضافة أو إعفاءات من الضريبة.


  • تقييم مدى توافر استرداد ضريبة القيمة المضافة

بما أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية، فإن العبء الإجمالي لضريبة القيمة المضافة يقع بشكل كامل  على العميل حيث أنها غير مصممه لتكون تكلفة أو عبء على الشركات. إذا كانت طبيعة النشاط التجاري هو تقديم  الموارد أو السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، فمن المتوقع أن يكون هناك استرداد لقيمة الضريبة المضافة نسبياً من قبل الموردين.

إذا كان لديك علاقة تجارية مع دار التمويل للأوراق المالية، سندعم مطالبة ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك. وذلك عن طريق إصدار فواتير ضريبة القيمة المضافة صحيحة وفي الوقت المناسب لجميع الخدمات التي نقدمها لك اعتبارًا من 1 يناير 2018. وقد تم تحديد التفاصيل التي ستتضمنها فاتورة الضريبة في لوائح ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسوف نضمن توافق فواتيرنا مع هذه الفواتير.


  • الخلاصة

يرجى العمل على التسجيل والامتثال لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لضمان استعدادك قبل تفعيل اللوائح والأحكام.

سنقدم لك التحديثات حين يتم إصدار تفاصيل جديدة حول ضريبة القيمة المضافة من قبل السلطات الحكومية ذات الصلة. وننصحك أيضًا بطلب الاستشارة من قبل استشاريين مستقلين و مختصين بقانون الضريبة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

credit_card_iconcredit_card_icon

هل ترغب في التداول إلكترونيًا؟

يُرجى الاتصال بنا على الرقم +971 2 619 1911 أو مراسلتنا عبر customerservice@fhs.ae

التسجيل في النشرة الإخبارية